الصوم هو الانقطاع الكامل عن الطعام بهدف الجلوس في محضر الرب للتركيز على الصلاة والعبادة (حسب صومالرب يسوع). الصوم يكون فردياٌ وأحياناٌ
جماعياٌ(العائلة أو الكنيسة).
ما هو هدف الصوم؟ .."متى نصوم"..
1. عز8: 21ـ23 لتسديد الاحتياج.
2. أثناء الأزمات والحرب الروحية (2أي20: 2ـ4) هنا مهم أن نعرف أنه ليس فينا قوة لكن نحوك أعيننا.
الصوم هو فترة صالحة لإدخال الله في كل مشكلة،فترة ينادي فيها القلب المنسحق ويستمع فيها الله.
3. قبل البدء بالخدمة (لو4: 1ـ2).. فالصوم وسيلة روحية لنوال قوة الروح القدس في الحياة الروحية والخدمة.
4. (أع13: 1–4) لاستقبال إعلان الله الروح القدس في الخدمة واتخاذ القرارات، توجيه مجريات الخدمة حسب القصد الإلهي
5. إنه أداة هامة في حياة الخادم الحقيقي يتساوى مع سائر الصفات كالصبر والسهر والطهارة واللطف والمحبة.
6. لنوال قوة الروح القدس (أع1: في النصرة على الجسد."الإنسان العتيق".(غل5 :16–17)
(1كو9 :25–27) مثلاً النصرة على شهوة الأكل ((قصة الذي تحدى معدته))
7. الصوم كتجاوب مع دعوة الله للتوبة (يونان3: 1-6)،(نحميا1: 3-4)، (يؤئيل12:2).
الصوم والصلاة يجب أن تلازمهما توبة صادقة وعملية…
التوبة الحقيقية لها بعدين متلازمين
• البعد الأول يحدث في النفس داخلياً ويتمثل في ندم صادق وحزن على الخطية وقرار إرادي أمام الله بالتخلي والرجوع عنها…
• بينما البعد الثاني يحدث خارجياً متمثلاً بالسلوك العملي الفعلي بعيداً عن الخطية.
8. الصوم مع الصلاة التوسلية (الشفاعية) لأجل الآخرين لإنقاذهم من مشكلة قد تحصل معهم (استير13:3و5: 1-3 و 4: 15-17) هنا الصوم غيرّ التاريخ وتحول الإنكسار إلى نصرة (استير10:8-12).
9. الصوم يدربنا على توقع وانتظار سكيب و أمطار الروح القدس (يوئيل 15:2 23- 29) .
10. الصوم يرافق الصلاة في التحرر من قبضة ابليس ( مت 17 : 21 ) .
11. الصوم لأجل الاشتراك في احتياج الآخرين ( إش 58: 7 ) .
12. الصوم لأجل مصارعة الأمراض (2صم12 :16)،((صوم داود لأجل ابنه المريض)).
علاقة الصوم بالله:
(يوئيل1: 13-14) قدّسوا = خصصوا
ليس الصوم هو تغيير طعام بطعام، بل هو تخصيص: القلب (مز14:19)، الفكر (2كو10: 5)
والإرادة لله (مر14: 36).
لا تأخذ الصوم بشكلياته…بل أُدخل إلى العمق (عب12: 14) تدرب على حياة القداسة والتكريس للرب، إن كان الله ليس في فكرك أثناء الصوم فأنت لست صائماً.
أشكال الصوم :
الصوم الفردي:
صوم كرينيليوس (أع10: 30) مقارن مع (لا16: 29-31).
صوم بولس أثناء خدمته (2كو6: 5).
صوم داود (مز35: 13).
صوم نحميا (نح1: 3-4).
الصوم الجماعي: يكون بتوحيد الكنيسة
صوم الشعب (استير4: 3و16)
صوم الشعب بنداء عزرا (عز8: 21-23)
صوم الشعب أيام يهوشافاط (2أي20ـ3)
صوم الشعب أيام يوئيل (يوئيل3 :5)
صوم الشعب أهل نينوى
صوم الكنيسة قبل الخدمة (أع23 :2-3)
علاقة الصوم بالطعام:
الصوم يصل إلى عمقه وفائدته عند الجوع (مت4: 2) استفد من الجوع ولا ترهب منه
(لكن في حدود احتمال الجسد)
نوع الطعام (دانيال10 :3)"لم آكل طعاماً شهياً"
المهم ليس نوع الطعام وإنما مقاومة شهوة الجسد والأكل.
مثلاً الأكل النباتي، طعام بقول (دانيال1: 12), (حزقيال4 :9)
لا فرق بين نباتي وحيواني (أع10: 9–16) .."رؤيا بطرس الرسول".
فائدة الطعام النباتي أنه خفيف على المعدة، لكن لو بحثنا الموضوع حول الأكل، يتحول إلى موضوع صحي مثلما يعالج هذا الموضوع الأشخاص النباتيون...
أصوام باطلة ومرفوضة:
1. (مت6: 16–18)… لكسب المديح
2. (لو18 :9–14)…الافتخار
3. (أع23: 12–13)… صوم لهدف خاطئ، شرير
4. (أر14: 11–12)… الصوم مع استمرار الخطية..بدون توبة
5. (1 صم14 :29) الصوم فقط لمجرد فكرة الصوم، يكون بغير وقته وبتسرع "داود كدّر الشعب"
6. الصوم الذي ليس لمجد الله: -- نصيحة أطباء
--للتخفيف .. ريجيم.
إذاً أهم شيء في الصوم هو الصوم الذي تكوّن أنت فيه علاقة عميقة مع الله.
بركات الصوم المرافق للصلاة:
(1) تعمق العلاقة والشركة مع الله
(2) التمتع بالسلطان والقوة الروحية لنا من قبل الله.
(3) زيادة الحساسية الروحية (عب5: 14).
(4) قهر لقوات الظلمة ورفع الإعاقات والمعطلات.
(5) فهم أعمق لخطة الله ومشيئته.
(6) نوال النصرة الروحية.
(7) استجابة الصلوات واختبار يد الله القديرة وإنقاذ النفوس.
إرشادات عمليّة:
- قرر أهداف صومك وموعده ومدته.
- من المهم أن ترافق الصوم بالصلاة "عملية تكريس" لذا يفضل أن يكون أيام العطل (الإجازات)
- قبل بدء الصوم بعدة أيام حاول الإقلال من المشروبات المنبهة حتى لا يؤثر نقص مادة الكافئين على تركيزك في الخلوة أو إصابتك بالصداع والإحساس بالإعياء.
- إذا كانت مدة الصوم يوم واحد فحدد الساعة التي ستنتهي فيها من الصيام وتناول طعام خفيف، إذا كانت مدة الصوم أكثر من يوم واحد فينصح أن لا توقف الماء "توقف الطعام والشراب"
- اطلب معونة الرب لإتمام صومك حسب قصده.
ملاحظة: الصوم والصلاة لايحققان الأهداف الروحية بل هما إعلان العجز والاحتياج
قراءة للتأمل (أشعياء58: 1–14