لماذا سمى قداس وما معنى قداس؟
نلتقى فى القداس مع المسيح لقاء من نوع مميز فكلمة قداس تعنى تقديس النفس
بالقداسات الالهية التي نتناولها (الجسد والدم) لذلك يقول الكاهن
القداســــــــــــات للقديسيـــــــــــــــــــــــــــن
فعل القداس
تقديس التائب بالقداسات الالهية وهذا معني قول الكاهن القداسات للقديسين
وتعني أن الناس الذين تقدسوا بالتوبة والاعتراف ونقوا انفسهم ينالوا القداسات الالهية
اذاً التوبة لها فعل تقديس وبها ننال استحقاق المغفرة نتيجة البعد عن الخطية، وندخل القداس من مدخل التوبة وننال استحقاق النعمة (القداسات
التناول
أعلي أعمال التقديس. تقديس من نوع رفيع يصل لقمة القداسة أي فعل القداسة في النفس البشرية التي تلتصق بالله
لذلك كلمة قبطى تقال عن :
الله فهو القدوس وملك القديسين وهو القداسة الفائقة
الانسان القديس المفرز لله (المختار لله) والملتصق بالمسيح
اذاً القداسة هي فعل الهي في الإنسان ونتيجة لإلتصاق الإنسان بالله فهو فعل ونتيجة
القداس هو
حضور فائق لله من خلال الذبيحة المقدسة على المذبح وحلول الروح القدس
فائق عن حلوله في أي صورة لذلك يقال اسجدوا لله بخوف ورعده لأن الروح القدس يحول الخبز والخمر الي جسد ودم. فالقداس الالهي هو حضور فائق لله بصورة فائقة للطبيعة يقدس كل من يلتصق به من خلال التناول لذلك يعتبر التناول مكافأة لكل من يجاهد وليس لأي شخص
القداس عمليا
هو مجموعة من الالحان والكلمات والحركات وضعها الروح القدس مع القديس الذي وضع القداس
القداسات المعترف بها في الكنيسة:
(القداس الباسيلى )
وضعه القديس باسيليوس الكبير يصلي في الايام العادية.
(القداس الغريغورى )
وضعه القديس غريغوريوس (الناطق بالإلهيات) يصلي في الاعياد
السيدية الكبرى
(القداس الكيرلسى)
وضعه القديس كيرلس عمود الدين يتميز بمسحة نسكية خشوعية يصلي في الاصوام
نلتقى فى القداس مع المسيح لقاء من نوع مميز فكلمة قداس تعنى تقديس النفس
بالقداسات الالهية التي نتناولها (الجسد والدم) لذلك يقول الكاهن
القداســــــــــــات للقديسيـــــــــــــــــــــــــــن
فعل القداس
تقديس التائب بالقداسات الالهية وهذا معني قول الكاهن القداسات للقديسين
وتعني أن الناس الذين تقدسوا بالتوبة والاعتراف ونقوا انفسهم ينالوا القداسات الالهية
اذاً التوبة لها فعل تقديس وبها ننال استحقاق المغفرة نتيجة البعد عن الخطية، وندخل القداس من مدخل التوبة وننال استحقاق النعمة (القداسات
التناول
أعلي أعمال التقديس. تقديس من نوع رفيع يصل لقمة القداسة أي فعل القداسة في النفس البشرية التي تلتصق بالله
لذلك كلمة قبطى تقال عن :
الله فهو القدوس وملك القديسين وهو القداسة الفائقة
الانسان القديس المفرز لله (المختار لله) والملتصق بالمسيح
اذاً القداسة هي فعل الهي في الإنسان ونتيجة لإلتصاق الإنسان بالله فهو فعل ونتيجة
القداس هو
حضور فائق لله من خلال الذبيحة المقدسة على المذبح وحلول الروح القدس
فائق عن حلوله في أي صورة لذلك يقال اسجدوا لله بخوف ورعده لأن الروح القدس يحول الخبز والخمر الي جسد ودم. فالقداس الالهي هو حضور فائق لله بصورة فائقة للطبيعة يقدس كل من يلتصق به من خلال التناول لذلك يعتبر التناول مكافأة لكل من يجاهد وليس لأي شخص
القداس عمليا
هو مجموعة من الالحان والكلمات والحركات وضعها الروح القدس مع القديس الذي وضع القداس
القداسات المعترف بها في الكنيسة:
(القداس الباسيلى )
وضعه القديس باسيليوس الكبير يصلي في الايام العادية.
(القداس الغريغورى )
وضعه القديس غريغوريوس (الناطق بالإلهيات) يصلي في الاعياد
السيدية الكبرى
(القداس الكيرلسى)
وضعه القديس كيرلس عمود الدين يتميز بمسحة نسكية خشوعية يصلي في الاصوام