الله محــــــــــــبة

ملكات اليمين Ezlb9t10


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الله محــــــــــــبة

ملكات اليمين Ezlb9t10

الله محــــــــــــبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الله محــــــــــــبة

    ملكات اليمين

    cross
    cross
    ابن ايسوس
    ابن ايسوس


    شفيعى : امنا تماف ايرينى
    مزاجى : ملكات اليمين Pi-ca-53
    بلدك : مصر
    ذكر
    عدد الرسائل : 1114
    العمر : 35
    اية بتحبها : توكل على الرب بكل قلبك وعلى فهمك لا تعتمد
    العمل : خادم امين ليسوع
    الاوسمة : ملكات اليمين 76863660dx9
    نقاط : 2147483647
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    GMT + 10 Hours ملكات اليمين

    مُساهمة من طرف cross الأربعاء 25 مارس 2009 - 5:29




    العبيد وملكات اليمين والسبايا


    http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/06.htm
    تقريع العصا في الرق والنخاسة والخصا



    http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/06.htm
    كان يتسرب سنويا عدد من الرقيق إلى بلاد العرب بطريق البحر الأحمر، وهؤلاء في بعض
    الأحيان يحملون جواز سفر من الحكومة الحبشية، فيسافرون كحجاج ليباعون في أسواق مكة
    المكرمة



    http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/06.htm
    فاشتراهن الملك عبد العزيز وتسراهن وهو يستمتع بهن، وبينهن واحدة ولدت له أولاد وهي
    تقيم في القصر



    http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/06.htm
    في القصر الملكي السعودي عدى النساء الشرعيات طائفة من الجواري السود اللواتي يدخلن
    في آية [وما ملكت أيمانكم] يفترشهن الملك وكذلك فهناك طائفة غير قليلة من السراري
    ويسموهن الكرجيات



    http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/06.htm
    في مكة المشرفة فقد كان سوق النخاسة فيها دكة تسمى دكة العبيد وهي معروفة، يوقف
    عليها العبيد لعرضهم للبيع



    http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/06.htm
    لقد غمر العالم الإسلامي بالسبايا، لكثرة الفتوحات والذين هم عنصر الغنيمة

    ولما كانت أحكام الإسلام تجيز معاشرة الجواري (السراري) إلى جانب الزوجة أو
    الزوجات الشرعيات دون قيد ولا شرط، فقد كانت الجواري عنصرا هاما في حريم الخلفاء
    والأمراء والكبراء



    http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/06.htm




    ملكات اليمين Giulio_Rosati_Inspection_of_the_New_Arrivals


    وَأَنْكحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ
    عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُم

    يا ايها النبى لم تحرم ما احل الله لك تبتغى مرضاه ازواجك سوره التحريم1



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=66&nAya=1





    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=66&nAya=1
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي
    مَرْضَاةَ تفسير الطبري




    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=66&nAya=1
    فجاءت حفصة والباب مجاف فدفعته حتى خرجت
    الجارية فقالت أما أني قد رأيت ما صنعت وفي بيتي وعلى فراشي فقال اكتمي علي وهي علي
    حرام فانطلقت حفصة الى عائشة فأخبرتها


    فَأَرْسَلَ إِلَى أَمَتِهِ مَارِيَةَ الْقِبْطِيَّةِ فَأَصَابَ مِنْهَا فِى
    بَيْتِ حَفْصَةَ فَجَاءَتْ حَفْصَةُ عَلَى تِلْكَ الْحَالَةِ فَقَالَتْ : يَا
    رَسُولَ اللَّهِ أَتَفْعَلُ هَذَا فِى بَيْتِى وَفِى يَوْمِى قَالَ : فَإِنَّهَا
    عَلَىَّ حَرَامٌ لاَ تُخْبِرِى بِذَلِكَ أَحَدًا

    خرجت حفصة من بيتها وكان يوم عائشة فدخل رسول الاسلام بماريا القبطية ببيت حفصة
    ف ض ا ج ع ه ا فجاءت حفصة والباب مجاف فدفعته حتى خرجت الجارية فقالت أما أني قد
    رأيت ما صنعت وفي بيتي وعلى فراشي فقال اكتمي علي وهي علي حرام فانطلقت حفصة الى
    عائشة فأخبرتها

    فَانْطَلَقَتْ حَفْصَةُ إِلَى عَائِشَةَ فَأَخْبَرَتْهَا بِذَلِكَ فَأَنْزَلَ
    اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِى كِتَابِهِ (يَا أَيُّهَا النَّبِىُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا
    أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ) إِلَى قَوْلِهِ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِين فَأُمِرَ أَنْ
    يُكَفِّرَ عَنْ يَمِينِهِ وَيُرَاجِعَ أَمَتَهُ. وَبِمَعْنَاهُ ذَكَرَهُ الْحَسَنُ
    الْبَصْرِىُّ مُرْسَلاً
    cross
    cross
    ابن ايسوس
    ابن ايسوس


    شفيعى : امنا تماف ايرينى
    مزاجى : ملكات اليمين Pi-ca-53
    بلدك : مصر
    ذكر
    عدد الرسائل : 1114
    العمر : 35
    اية بتحبها : توكل على الرب بكل قلبك وعلى فهمك لا تعتمد
    العمل : خادم امين ليسوع
    الاوسمة : ملكات اليمين 76863660dx9
    نقاط : 2147483647
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    GMT + 10 Hours رد: ملكات اليمين

    مُساهمة من طرف cross الأربعاء 25 مارس 2009 - 5:30




    2036&bookid=47&start=2

    أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج في قومهن فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه
    وسلم فنزلت والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم


    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ
    أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=33&nAya=50


    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ
    أَيْمَانُكُمْ



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=24&nAya=58


    وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ
    مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
    فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=24&nAya=33


    أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=24&nAya=31


    وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ
    فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ
    سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=16&nAya=71


    الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ
    أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا




    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=4&nAya=36


    وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ
    اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا
    بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=4&nAya=24


    وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ
    الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ
    الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَم



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=4&nAya=25





    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=23&nAya=1&taf=KORTOBY&tashkeel=0
    المسلمه من حقها ان تحافظ على ف ر ج ه ا
    من الكل الا زوجها وملك اليمين اى العبيد





    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=2&nAya=178
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى
    الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبدْ






    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=23&nAya=1&taf=KATHEER&tashkeel=0
    قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ




    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=23&nAya=6&taf=KORTOBY&tashkeel=1
    أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ


    كَانَ الْبَدَل فِي الْجَاهِلِيَّة أَنْ يَقُول الرَّجُل لِلرَّجُلِ :
    اِنْزِلْلِي عَنْ اِمْرَأَتك وَأَنْزِل لَك عَنْ اِمْرَأَتِي وَأَزِيدك ,فَأَنْزَلَ
    اللَّه عَزَّ وَجَلَّ



    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=33&nAya=52





    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=33&nAya=52
    لا يحل لك النساء من بعد ولا أن
    تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك






    http://feqh.al-islam.com/Display.asp?DocID=4&MaksamID=2485&ParagraphID=2951&Sharh=0
    عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا شَوَّفَتْ
    جَارِيَةً وَطَافَتْ بِهَا وَقَالَتْ : لَعَلَّنَا نُصِيبُ بِهَا بَعْضَ شَبَابِ
    قُرَيْشٍ





    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_3539000/3539250.stm
    طائفة مسلمه تبيح تبادل الزوجات كما صرح القرآن وتبنى كعبه وتطوف حولها كما كان
    محمد يفعل





    http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?nType=1&nSeg=0&l=arb&nSora=2&nAya=221&0
    اللواط لا ت ن ك ح و المشركين حتى يؤمنو
    وعبد مؤمن خير من عبد مشرك





    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=33&nAya=50
    محمد يبيح تجاره الرقيق: ‏إِنَّا كُنَّا ‏ ‏نَبِيعُ ‏ ‏سَرَارِيَّنَا ‏
    ‏وَأُمَّهَاتِ أَوْلَادِنَا وَالنَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏
    ‏فِينَا حَيٌّ لَا يَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا..حديث صحيح



    سنن أبي داود البيوع في ذلك إذا كان يدا بيد ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
    ‏اشترى عبدا بعبدين



    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2914&doc=4&IMAGE



    قال رسول الله اذا تزوج العبد بغير اذن سيده كان عاهرا


    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5Rec=2605


    اذا اشترى احدكم ‏الجاريه ‏فليقل اللهم اني اسالك خيرها وخير ما جبلتها عليه واعوذ
    بك من شرها وشر ما جبلتها عليه



    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=3029





    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=4&Rec=5179
    الرسول يعرى أبنته أمام عبد - الرسول يشترى عبد ل فاطمه ويعريها أمامه


    النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى فَاطِمَة بِعَبْدٍ قَدْ
    وَهَبَهُ لَهَا قَالَ وَعَلَى فَاطِمَة ثَوْب إِذَا قَنَّعَتْ بِهِ رَأْسهَا لَمْ
    يَبْلُغ رِجْلَيْهَا وَإِذَا غَطَّتْ بِهِ رِجْلَيْهَا لَمْ يَبْلُغ رَأْسهَا
    فَلَمَّا رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تَلْقَى قَالَ : "
    إِنَّهُ لَيْسَ عَلَيْك بَأْس إِنَّمَا هُوَ أَبُوك وَغُلَامك

    قَالَ اِبْن جَرِير : يَعْنِي مِنْ نِسَاء الْمُشْرِكِينَ فَيَجُوز لَهَا أَنْ
    تُظْهِر زِينَتهَا لَهَا وَإِنْ كَانَتْ مُشْرِكَة لِأَنَّهَا أَمَتهَا وَإِلَيْهِ
    ذَهَبَ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب وَقَالَ الْأَكْثَرُونَ : بَلْ يَجُوز لَهَا أَنْ
    تَظْهَر عَلَى رَقِيقهَا مِنْ الرِّجَال وَالنِّسَاء





    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=4&Rec=5179
    في العبد ينظر إلى شعر مولاته





    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=4&Rec=5179
    أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أتى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏بعبد كان قد وهبه لها قال وعلى
    ‏ ‏فاطمة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏ثوب إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها وإذا غطت به
    رجليها لم يبلغ رأسها





    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=4&Rec=5181
    في قوله غير أولي الإربة





    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=4&Rec=5181
    كان يدخل على أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مخنث ‏ ‏فكانوا يعدونه من غير
    أولي ‏ ‏الإربة




    http://www.aldalil-walborhan.com/aldalil/ka2ema.htm
    محمد تزوج 11 و 42ممن وهبن انفسهن له خلأف ما ملكت يمينة





    http://audio.islamweb.net/ramadan/FatwaCategory.php?lang=A&CatId=2784&startno=0
    الرق و ملك اليمين في الإسلام





    http://audio.islamweb.net/ramadan/FatwaCategory.php?lang=A&CatId=2784&startno=25
    الرق و ملك اليمين في الإسلام





    http://audio.islamweb.net/ramadan/ShowFatwa.php?lang=A&Id=18713&Option=FatwaId
    ليس صحيحا أن نظام الرق قد انتهى
    cross
    cross
    ابن ايسوس
    ابن ايسوس


    شفيعى : امنا تماف ايرينى
    مزاجى : ملكات اليمين Pi-ca-53
    بلدك : مصر
    ذكر
    عدد الرسائل : 1114
    العمر : 35
    اية بتحبها : توكل على الرب بكل قلبك وعلى فهمك لا تعتمد
    العمل : خادم امين ليسوع
    الاوسمة : ملكات اليمين 76863660dx9
    نقاط : 2147483647
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    GMT + 10 Hours رد: ملكات اليمين

    مُساهمة من طرف cross الأربعاء 25 مارس 2009 - 5:31

    تاريخ العبودية في الاسلام



    الطفرة النوعية في العبودية حدثت بمجيء الديانة اليهودية التي جعلت العبودية
    فعلاً مباركاً ومباحاً من عند الإله، وشرّعت اليهودية قوانيناً خاصة بالعبيد
    والإماء. وقبل مجيء الإسلام كان شبه الجزيرة العربية قد عرف العبودية نتيجة ازدهار
    تجارة مكة وسفر التجار إلى الشام والحبشة وغيرها. وقد جاء في كتب التاريخ العربي أن
    (حكيم بن خويلد بن أسد القرشي الأسدي ابن أخي خديجة، الشريف الجواد، أعتق في
    الجاهلية مائة رقبة) (شذرات الذهب، ج1، ص 60).

    وجاء الإسلام ومسك، كعادته، العصا من وسطها. فهو لم يُحرّم العبودية ولم يحث عليها،
    وجاء بحل وسط لم يفد شيئاً، فحث على إعتاق عبدٍ أو أمة كفارةً عن معاصي معينة. ولكن
    في نفس الوقت حث على الجهاد والحروب لإدخال الناس في الإسلام، وبذا فتح الباب على
    مصراعيه لاقتناء العبيد والإماء، وكانت النتيجة النهائية ازدياد أعداد العبيد بمئات
    الآلاف في شبه الجزيرة العربية وفي الأقطار الأخرى التي أصبحت جزءاً من الدولة
    الإسلامية. ولأن الفتوحات الإسلامية طالت شمال إفريقية والأندلس وأوربا الشرقية في
    أيام الخلافة العثمانية، فقد فاق عدد العبيد والإماء البيض عدد العبيد السود من
    إفريقية الذين جلبهم التجار المسلمون للعمل في الزراعة ومشاريع الري خاصةً في أرض
    السواد بالعراق.





    ملكات اليمين HAREM





    ومع أن الإسلام يقول المؤمنون سواسية كأسنان المشط، إلا أن العبيد والإماء الذين
    أسلموا، سنّ لهم الإسلام قوانين مجحفة حرمتهم من إنسانيتهم وجعلتهم مالاً يملكه
    السيد، وله مطلق الحرية في شراء وبيع وضرب وأسر العبيد والجواري. والأمة وأطفالها
    ملك السيد يفعل بهم ما يشاء. وحتى القصاص في العبد يعتمد على قيمة العبد المادية
    وليس على إنسانيته. يقول ابن قدامة (ويجرى القصاص بين العبيد في النفس‏,‏ في قول
    أكثر أهل العلم، روي ذلك عن عمر بن عبد العزيز وسالم والنخعي‏,‏ والشعبي والزهري
    وقتادة‏,‏ والثوري ومالك والشافعي‏,‏ وأبي حنيفة وروي عن أحمد رواية أخرى أن من شرط
    القصاص تساوى قيمتهم‏,‏ وإن اختلفت قيمتهم لم يجر بينهم قصاص وينبغي أن يختص هذا
    بما إذا كانت قيمة القاتل أكثر {من قيمة المقتول} فإن كانت أقل فلا قصاص. وهذا قول
    عطاء. وقال ابن عباس‏:‏ ليس بين العبيد قصاص في نفس ولا جرح لأنهم أموال) (المغني،
    باب الجراح). وما زالوا يقولون إن المسلمين سواسية كأسنان المشط.



    ملكات اليمين Tornai.In_the_Harem


    والمحزن في الأمر أن أغلب الفقهاء في الإسلام كانوا من العبيد والموالي ولذلك كانت
    قيمتهم في نظر المجتمع أقل من قيمة الحر الجاهل. يقول الدمشقي في كتابه شذرات
    الذهب، ج1 (قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم لما مات العبادلة عبد الله بن العباس
    وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن عمرو بن العاص صار الفقه في
    جميع البلدان إلى الموالي فقيه مكة عطاء وفقيه اليمن طاووس وفقيه اليمامة يحي بن
    أبي كثير وفقيه البصرة الحسن البصري وفقيه الكوفة إبراهيم النخعي وفقيه الشام مكحول
    وفقه خراسان عطاء الخراساني) (ص 103). وكان أسلم مولي عمر بن الخطاب فقيهاً
    معروفاً، وكان عكرمة الفقية المشهور، مولى ابن عباس، ولما مات ابن عباس باع ابنه
    عكرمة لخالد بن يزيد بأربعة آلاف دينار (نفس المصدر، ص 130). وكان ابن سيرين الفقية
    البصري عبداً لأنس بن مالك، وكان من سبي بيسان. كاتب أنس على عشرين ألفاً وأدى
    المكاتبة. كما كان عمار بن ياسر وابن مسعود وأبو موسى الأشعري.

    ورغم أن الإسلام حث على عتق العبيد إلا أن كل كبار الصحابة احتفظوا بعبيدهم حتى
    موتهم. وحتى النبي نفسه احتفظ بعدد كبير من العبيد والإماء حتى قبل موته (اعتق
    النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه أربعين نفسًا‏.) (المنتظم في التاريخ لابن الجوزي،
    ج4، ص 17). وبعد أن مات أحصوا ما يزيد على العشرين من عبيد وإماء كانوا لا يزالون
    في تركته.
    أما في أيام الخلافة العثمانية فقد عاني الأوربيون، ولمدة ثلاثمائة سنة، أسوأ أنواع
    الرق إذ فرض عليهم السلطان أورخان Orkhan (1326-1359) نظام الخمس في الأطفال وكانوا
    يسمونه devshirme. فكانوا في البدء يأخذون من كل بلد خمس الأطفال وبعد أن يعلموهم
    الإسلام يتخذون من البنات جواري ومن الصبيان جنوداً. وبمرور الزمن أصبحت ضريبة
    سنوية مفروضة على الإغريق والصرب والبلغار والألبانيين والأرمن . فحتى إسلام هؤلاء
    الأطفال المخطوفين لم يفدهم من عبودية إخوانهم المسلمين الأتراك. وهل نستطيع الآن
    أن نتصور حال الأمهات والآباء الأوربيين الذين كانوا يفقدون خمس أطفالهم كل عام؟
    ورغم أن الإنكليز كان لهم الضلع الأكبر في جلب العبيد الأفارقة إلى جزر الكاريبي
    والعالم الجديد، فإن الفضل يرجع لهم في تحريم وإلغاء تجارة الرقيق. فقد أجاز
    البرلمان الإنكليزي قانون إلغاء تجارة الرقيق في 25 مارس 1807م، أي قبل مائتي عام
    بالضبط، ولذلك تُحيي بريطانيا الذكرى المئوية الثانية في هذا الاسبوع. وفي عام 1827
    زاد البرلمان في صرامة القانون واعتبر تجارة الرقيق نوعاً من القرصنة وجعل عقوبتها
    الإعدام. وفي عام 1833 منعت بريطانيا الرق في جميع مستعمراتها.
    أما فرنسا فقد ألغت امتلاك العبيد في عام 1794 ولكن نابليون أعاد الرق كما كان في
    عام 1802. وفي عام 1848 ألغت فرنسا الرق نهائياً في فرنسا وفي مستعمراتها. وجعلوا
    يوم 10 مايو يوم محاربة الرق.

    أما أمريكا فقد بدأت بها حركات منع تجارة الرقيق في عام 1775 وبالتحديد في
    فيلادلفيا، وقد بدأها جماعة دينية تُعرف ب The Quakers لأنها كانت تتعارض مع
    معتقداتهم الدينية. وألغت نيويورك العبودية عام 1799 وفي عام 1808 أجازت الحكومة
    الفيدرالية قانون منع تملك الرقيق ولكن تجاهلت الولايات الجنوبية هذا القانون ولم
    تعمل به إلا بعد الحرب الأهلية. وفي فترة رئاسة الرئيس جونسون أصدرت الحكومة
    الفدرالية قانون Positive discrimination الذي أعطى السود الأولية في التعليم
    والتوظيف في محاولة من الدولة للتكفير عن أخطاء الماضي.

    ملكات اليمين Untitled5

    وكالمتوقع فقد سبقت السويد وفلندا بقية العالم في تحريم الرق في عام 1335. وتبعتها
    البرتغال عام 1761 ثم اسكتلندا عام 1776 وجميع دول أمريكا اللاتينية حرمت الرق في
    القرن التاسع عشر مابين عام 1813 في الأرجنتين وعام 1888 في البرازيل. أما الصين لم
    تحرم هذه التجارة إلا في عام 1910.

    أما في ا
    لعالم الإسلامي
    فليس هناك أي وخز ضمير عن ما سببوه من مآسي، وليس هناك أي دولة عربية أو إسلامية
    ينص دستورها على تحريم الرق لأن الرق معترف به في القرآن وفي السنة ولذلك لن تجد من
    يجرؤ على تحريمه دستورياً. وعندما أجازت الأمم المتحدة قانون حقوق الإنسان في عام
    1948 ونصت المادة الرابعة فيه على أن الدول الأعضاء توافق أنه لا يجوز أن يرزح أي
    إنسان تحت نير العبودية أو السخرة Servitude، وقعت بعض الدول الإسلامية على الوثيقة
    إرضاءً للأمم المتحدة ولكن لم تكن لديهم النية لتطبيق ما وقعوا عليه. وإذا أخذنا
    السودان مثلاً، فقد حرّم الإنكليز تجارة الرقيق فيه عام 1924 عندما كانوا يحكمون
    القطر، وظل القانون حبراً على ورق وظل امتلاك العبيد والتجارة بهم سارياً حتى الوقت
    الحالي.



    ملكات اليمين Harem2


    أما موريتانيا
    فقد حرّم الفرنسيون الرق فيها عام 1905 عندما كانوا يحكمونها وأكدت الحكومة الوطنية
    بعد الاستقلال في عام 1961 بقانون جديد يُحرّم العبودية ولكنها ما زالت تُمارس في
    القطر حيث يرزح مئات الآلاف تحت نيرها، وما زالوا يسمون السود زنوجاً.

    والمملكة العربية السعودية لم توقع على وثيقة
    تحريم الرق إلا عام 1962
    وكان ذلك التوقيع حبراً على
    ورق. فما زالت القصور ملئية بالعبيد والجواري وما زال الأطفال يُهربّون إليها من
    اليمن ليدخلوا سوق السخرية والعبودية والدعارة. بل ظهرت عبودية جديدة في السعودية
    بفضل البترودولارات التي مكّنتهم من استيراد الخدم والحشم والسائقين والعمال
    الفقراء من دول جنوب شرق آسيا ومصادرة جوازاتهم بمجرد دخولهم البلد ليصبحوا أسرى
    المخدم الذي يضربهم ويمتهن كرامتهم الإنسانية بلا خوف من ضمير أو رقيب، كما حدث في
    الرياض (في صبيحة الثالث والعشرين من الشهر الحالي، فجعتنا صحيفة "ارب نيوز" بجريمة
    حدثت في الرياض، يندى لها الجبين من هولها وبشاعة مرتكبها. الجريمة اُرتكبت في حق
    عاملة منزل اندونيسية تُدعى "نور مياتي" تبلغ من العمر 25 عاما.حيث قام كفيلها
    السعودي بضربها وتكسير أسنانها، وتهشيم وجهها مما أدى ذلك إلى إصابتها بعاهة في
    العين قد تفقد على إثرها البصر. لم يكتف ذاك المجرم السعودي بفعلته، بل قام بربطها
    في حمام لمدة شهر كامل، حتى بدأت أطراف تلك المسكينة تذبل وتسوّد وتموت بسبب القيود
    وبطء الحركة الدموية فيها، بعدها أخذها كفيلها ورمى بها في اقرب مستشفى ) (وجيهة
    الحويدر، شفاف الشرق الأوسط في 26 مايو 2005). وينسحب نفس الشيء على الكويت وبقية
    دول الخليج النفطية. فمازال الأطفال يُستعبدون في الخليج ويُسخّرون في سباق الهجن
    مما يؤدي إلى موت بعضهم وإصابة البعض الآخر بعاهات دائمة.





    فهل يمكن لنا بعد مرور أربعة عشر قرناً رزح فيها العبيد والإماء البيض والسود
    تحت نير العبودية في الدول الإسلامية التي يجيز دستورها القرآني امتلاك العبيد
    ومضاجعة الإماء وطلاقهن من أزواجهن إذا باعهن أسيادهن، والتي تآمر فقهاؤها على
    الحفاظ على العبودية بأن أخرجوا لنا

    فتاوى
    تجعل العبد الذي يهرب من نير سيده كافراً، فقد قال
    الحديث (ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم العبد الآبق حتى يرجع وامرأة باتت وزوجها
    عليها ساخط وإمام قوم هم له كارهون) ( الترغيب والترهيب للحافظ المنذري، كتاب
    الصلاة). فالزوجة التي جعلها حجة الإسلام الغزالي مملوكة لزوجها، والعبد الهارب لا
    يقبل العلي القدير الرحمن الرحيم صلاتهما حتى يرجعا إلى رشدهما. وزاد بعضهم في عقاب
    العبد الهارب فقالوا إن النبي قال (أيما عبد مات في إباقة دخل النار وإن كان قُتل
    في سبيل الله) (الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي، حديث رقم 2958). فكل الذين
    يُقتلون في سبيل الله شهداء يدخلون الجنة إلا العبد الهارب من سيده.

    هل يمكن أن نأمل بعد هذا أن يحاول المسلمون في عام الذكرى المئوية الثانية لتحريم
    تجارة الرقيق، التكفير عن جميع المآسي التي سببوها للناس يوم امتلكوهم وباعوهم، بأن
    يعتذر الجامع الأزهر إنابةً عن المسلمين السنة، وتعتذر المرجعيات الشيعية في إيران
    وفي العراق إنابةً عن الشيعة في جميع البلاد الإسلامية؟ لا أظن أن ذلك سوف يحدث لأن
    الاعتذار يعني الاعتراف بالخطأ والمسلمون لا يخطئون إطلاقاً لأنهم خير أمة أُخرجت
    للناس ولأن نبيهم معصوم وأئمة شيعتهم معصمون والكل يمتلك الحقيقة الكاملة، ولو كانت
    تجارة الرقيق خطأ فلا يمكن أن يكون القرآن قد أباحها وأكد على ذلك رسول الإسلام
    وجميع المعصومي





    كامل النجار


    السعوديون يتاجرون بالجواري حتى عهد قريب

    First Published 2007-08-22, Last Updated 2007-08-22 13:36:13

    ملكات اليمين _51481_saudi22-8-07


    السعوديون يتاجرون بالجواري حتى عهد قريب


    وثائق تاريخية تكشف عن انتشار ظاهرة الاسترقاق في السعودية حتى
    عام 1970 وبقوانين ومؤسسات حكومية مختصة


    ميدل ايست اونلاين
    الرياض – كشفت وثائق تاريخية نشرت مقاطع منها صحيفة الوطن السعودية مؤخرا عن أن
    المجتمع السعودي ظل يعرف ظاهرة "الإماء" و"الجواري" والرق بشكل عام حتى مطلع
    السبعينيات من القرن الميلادي الماضي.



    وكشفت وثائق يحتفظ بها أحد كبار التجار في المدينة المنورة، عن
    انتشار تلك الظاهرة في المجتمع الحجازي منذ زمن بعيد، وذلك من خلال كثير من
    المراسلات والتي من بينها أحد الخطابات التي كانت تدور بين سليمان الخريجي
    وعبدالعزيز ومحمد الخريجي، وهما من أعيان المدينة المنورة، والتي يحتفظ حفيد لهما
    بتلك المراسلات والوثائق.



    كما تبين الوثائق بأن تلك الظاهرة ألغيت بقانون رسمي صدر زمن
    الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز الذي حكم خلال الفترة من عام 1964 - 1975، حيث ساهم
    ذلك القانون في القضاء على ظاهرة الرق والإماء والجواري.



    وأوضح التقرير أن الوثائق كانت تحدد سعر الجارية بحسب عمرها
    وقدرتها على القيام بأعباء العمل، حيث تفيد أحد الخطابات بين عائلة الخريجي في عام
    1376هـ (1956 ميلادي) بسعر جارية لم يتجاوز عمرها 18 سنة، قدرت -بحسب تلك الوثيقة-
    من 38 إلى40 ألف ريال. وسعر جارية أخرى كان عمرها بين 27 و30 عاما لم تزد قيمتها عن
    40 ريالاً، مع ملاحظة أنها كانت بحسب تلك الوثيقة تحسن الطبخ والغسل وسائر أمور
    المنزل.



    وبينت الوثائق كذلك، عن حجم تفشي تلك الظاهرة في المجتمع الحجازي
    السعودي وترسخها، حيث يورد أحد العقود قيمة جارية من الجواري تم بيعها بـ4000 ريال
    في صفر عام 1369هـ (1958) وبحسب تلك الوثيقة فإن المشترية اشترطت أن تكون الجارية
    المذكورة "صاغ سليم" أي أن تكون سالمة من كل عيب شرعي، مما يؤكد حرصهم في ذلك
    الجانب على قضية الاهتمام بالبعد الديني.



    إلا أن التقرير كشف عن أن عملية الاتجار بالرقيق كانت تمر بخطوات
    وإجراءات قانونية، حيث أفادت حزمة من الوثائق والمخطوطات في هذا الجانب أن قضية
    الاتجار بالرقيق كان لها قوانينها الخاصة المدروسة من قبل الدولة السعودية التي
    خصصت لها الأقسام القانونية التي تهتم بإدارة شؤونها ورعايتها، بحيث تضمن لهم حياة
    إنسانية كريمة مثلهم مثل أي فرد من أفراد العائلة التي يعيش معها الرقيق.



    وتكمن تلك الحالة القانونية في الخطوات التي تسبق عملية
    "الاسترقاق" حيث كان يستخرج للرقيق ما يسمى حينها بـ"تذكرة تسجيل الرقيق" من قسم
    التفتيش وشؤون الرقيق التابع لمديرية الأمن العام حينها. ثم يستخرج له بعد ذلك ما
    يسمى "جواز" يحمل اسمه وجنسه وتاريخ ولادته، ويحتوي إضافة لتلك المعلومات جميع صفات
    الرقيق الشكلية والجسمية.



    وتذكر إحدى الوثائق نصا قانونيا ببعض مواد التعليمات التي كان
    معمولاً بها بشأن الاتجار بالرقيق والتي تؤكد حق إعاشته وإلباسه وإسكانه وحق
    معاملته بالحسنى والرفق والرأفة وعدم القسوة وحق تمريضه ودفع ثمن علاجه. وليس
    للمالك المتصرف أن يفرق بحسب تلك القوانين الأولاد عن والدتهم ما داموا في سن
    الرشد.



    أما الرقيق الذي كان يشتكي من سوء معاملة مالكه أو التصرف به
    فكانت جهة الاختصاص، تحضر كلاً من المشتكي والمشتكى عليه، وإن ثبت لها صحة الشكوى
    فإنها تنذر المالك المتصرف للمرة الأولى وتمنحه مهلة لا تزيد عن شهرين لإعادة النظر
    في حالة المشتكي. وإن ثبت لها في المرة الثانية أن أسباب الشكوى لم تزل موجودة،
    فإنها تجبر المالك المتصرف على إخراج المشتكي من ملكيته وتصرفه.



    أما عن الرقيق الذي يقدم شكوى في كونه ولد حرا وتم استرقاقه
    بطريقة خاطئة أو ظالمة، فعليه بحسب تلك القوانين التي أوردتها الوثائق أن يقدم طلب
    شكوى للجهات المعنية بإدارة شؤون الرقيق وله الحق في طلب عتقه (حريته) إذا ثبتت
    حريته، وعلى جهات الاختصاص المعنية بشؤونه أن تنظر في قضيته وأن تحكم فيها بالحكم
    العادل.



    وبينت وثيقة أخرى استعرضتها الصحيفة ضمن تقريرها، عن شيوع حالات
    عتق العبيد ومنحهم حريتهم طلبا للمثوبة من الله تعالى.



    ونقلت وثيقة عن سيدة تدعى أم السعد تقول بالنص "إنني قد قررت
    بكامل عقلي وتصرفاتي الشرعية أن جاريتي (..) التي اشتريتها من (..) وصارت ملكا لي
    قد أعتقتها وجعلتها حرة ابتغاء لمرضاة الله تعالى، وشرطت بأن تخدمني واستخدمتها
    بمدة حياتي إلى أن أنتقل إلى رحمة الله تعالى وأشهد الله تعالى والله خير
    الشاهدين".



    ولم يشر التقرير إلى الأماكن التي كان يجلب منها الرقيق، إلا أن
    مصادر تاريخية كانت تشير إلى أنهم كانوا يجلبون من مناطق في أفريقيا، بما فيها
    الحبشة وزنجبار في تلك الحقبة التاريخية.



    وتشير المصادر التاريخية كذلك إلى أن مالك الجارية يحق له
    معاشرتها كزوجته، وفي حال أنجبت منه أبناء فإنهم يكنون أبناء شرعيين لمالك الجارية
    ويتم نسبهم إليه. (قدس برس)



    السعوديون يتاجرون بالجواري حتى عهد قريب

    http://www.middle-east-online.com/life/?id=51481




    http://www.middle-east-online.com/life/?id=51481
    وثائق تاريخية تكشف عن انتشار ظاهرة الاسترقاق في السعودية حتى عام 1970 وبقوانين
    ومؤسسات حكومية مختصة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 3:16